عدنا الى التّعليم، والآن كيف نخطّط؟

إليكم مخطّطًا لوحدة تعليميّة من "كم كلمة"

 
 
 
 

في العام ٢٠١٩، نشرت جامعة "أوكسفورد" مقالًا يُحاكي أهمّيّة التّخطيط للتّعليم الفعّال، من منظور البروفيسور "كريس كيرياكو" الّذي أمضى ٣٠ عامًا في عالم التّعليم. لخّص "كيرياكو" رحلة بحثه عن مكوّنات التّعليم الفعّال في ثمرة واحدة، قطفها ليس سهلًا في بادئ الأمر، لكنّه يمسي ضروريًّا متى بدأ: التّخطيط. يقول "كيرياكو": "على مرّ السّنين، أصبحت مقتنعًا أكثر فأكثر أنّ مفتاح التّعليم النّاجح، سواء من حيث جودته أو الحفاظ على صحّتك العقليّة وحماسك لعملك، هو التّأكّد من أنّك تكرّس وقتًا كافيًا للتّخطيط."

وطبعًا، نعلم - جميعًا - أنّ التّعليم نشاط معقّد ويتطلّب من قادته، من المعلّمين والمعلّمات، رزمة من المهامّ لضمان فعاليّة تعليمهم. كما نعلم من خبرة "كيرياكو" وغيره من الباحثين في مجال التّعليم أنّ التّخطيط أمر رئيس يتمركز في قلب هذه المهامّ. ونعي أنّ معلّمي اليوم مشغولون، وبخاصّة مع بدء العام الدّراسيّ. فما بين تحفيز التّلاميذ للعودة إلى صفوف الدّراسة والتّخطيط للصّفّ بالإضافة إلى المتابعات اليوميّة والتّنفيذيّة، يبدو وقت المعلّم/ـة ممتلئًا. فدفعنا هذا الأمر إلى إنشاء مشروع جديد يخصّ جانب التّخطيط، وسمّيناه "مخطّط الوحدة".

 
 
 

ومحاكاةً لواقع تلاميذنا وتماشيًا مع وحدات البكالوريا الدّوليّة، نطرح في مخطّط الوحدة مواضيعَ حديثة ومشوّقة، مثل التّكنولوجيا والهجرة والهويّة الّتي يستطيع التّلاميذ مقاربتها في حياتهم اليوميّة. يحتوي كلّ مخطّط على السّؤال الأساس والمدّة المحدّدة لإكمال الوحدة ككلّ والأنشطة كلّ على حدة. من حيث المضمون، يشتمل المخطّط على خطوات تدعم المعلّم/ـة في عمليّة التّخطيط بدءًا بالنّشاط التّمهيديّ، مرورًا بالدّروس المستخلصة من مكتبة "كم كلمة"، وصولًا إلى النّشاط الختامّي. كما تجدر الإشارة هنا إلى القسم الخاصّ بأهداف الوحدة الّتي تجمع بين مهارات القراءة والكتابة والإصغاء، بالإضافة إلى مهارات التّعلّم الاجتماعيّ العاطفيّ.

تنويه: لم ينته المخطّط بعد! فالقسم الأخير منه يحتوي على موارد إضافيّة إثرائيّة يمكنكم الاستفادة منها على مختلف الأصعدة. قد تختارون توظيفها لتعزيز بعض المهارات المستهدفة في الوحدة، أو مراعاة الفروق الفرديّة بين المتعلّمين. كما يمكنكم تعيينها كواجبات خارج دوام المدرسة أو حتّى كتقييم للتّلاميذ.

هذه كانت لمحتنا عن مخطّط الوحدة. مكان واحد يجمع ما بين التّمهيد والمحتوى والنّشاطات والمهارات، مستعينًا بمواردنا وأدواتنا التّعليميّة. اكتشفوا المزيد عن المخطّط بالضّغط على الرّابط أدناه.


أدخِلوا بياناتكم للحصول على نسخة مجّانيّة من مخطّط الوحدة التّعليميّة.

يحتوي مضمون الوحدة على:

نشاط تمهيديّ (قراءة صورة وتواصل شفويّ)

درسٍ في الإصغاء

أربعة دروس في دراسة النّصّ

درسٍ في التّعبير الكتابيّ

نشاط ختاميّ (تواصل شفويّ)

 

دانا الشّحبري

اختصاصيّة المحتوى:

تحمل "ماجستير" في الأدب الإنكليزيّ من الجامعة الأميركيّة في بيروت، مع اختصاص فرعيّ في اللّغة العربيّة ولغات الشّرق الأدنى. وبصفتها اختصاصيّة المحتوى، فهي تنشر محتوًى متنوّعًا بين مقالات ومنشورات عبر موقع "كم كلمة" ومنصّات التّواصل الاجتماعيّ.

Content Specialist

Graduate student of English Literature at the American University of Beirut. As Kamkalima’s Content Specialist, she produces content across the social and digital platforms. As a passionate person about writing, Dana appreciates the power of written words in the search for one’s own authentic voice and potential truth.

Previous
Previous

التّعليم المتمايز: بين الحقيقة والخرافة!

Next
Next

كيف نوجِد مساحات صفّيّة تغذّي عقليّة التّساؤل؟