نشاطات ممتعة لصفوف أكثر متعة وتفاعليّة

 
 
 
 

هل سبق وأدرتم اجتماعًا وواجهتم صعوبة في كسر الجليد بين الحضور؟ هل حصل وكنتم في لقاءٍ سادته دقيقة صمت، وحاولتم خلالها إيجاد أفكار لإعادة مجرى الحوار؟ 

لستم وحدكم! فهذه الحالة منتشرة وتحدث مع الكثيرين حول العالم. ولغويًّا، تعبّر اللّغة الإنكليزيّة عن هذه الحالة بما يسمّى "awkward silence"، أي ما يُترجم إلى العربيّة بـ"الصّمت المربك". 

سواء أكنتم تختبرون هذه الحالة على الصّعيد الشّخصيّ أو المهنيّ، إليكم بعض الأفكار لكسر الجليد في سياقات مختلفة. ففي سياق العمل، تسهّل هذه النّشاطات عمليّة تعارف المشاركين والمشاركات وتضفي جوًّا من المتعة والحماسة. أمّا في سياق المدرسة، فهذه الأفكار تزيد من تفاعل التّلاميذ وتعزّز تركيزهم وتنمّي مهاراتهم.

 

١) حقيقتان وكذبة: 

في هذا النّشاط، يُطلب إلى كلّ شخص ذكر ثلاثة أمور عن نفسه. اثنان يكونان حقيقة، والثّالثة كذبة. وبعد أن يذكرها الشّخص، على الحضور تخمين الكذبة بينها. وبالطّبع، من الأحرى أن تكون منطقيّة وقابلة للتّصديق كي تقلّ فرص تخمينها.

مثال عن ثلاثة أمور عنّي (فيها حقيقتان وكذبة):

ـ أنا أمّ لولد وبنت

ـ ألعب كرة القدم أسبوعيًّا

ـ أكلتي المفضّلة هي الملوخيّة

من المهارات الّتي ينمّيها هذا النّشاط: الإبداع والتّواصل واحترام التّنوّع.

 
 


٢) عشرة أشياء مشتركة:

خلال هذا النّشاط، يُقسَم الحضور إلى مجموعتين أو ثلاث حسب عددهم الإجماليّ، لتشمل كلّ مجموعة حوالى أربعة أشخاص. بعدها، يتناقش أفراد المجموعة الواحدة فيما بينهم لإيجاد عشرة أشياء مشتركة. يمكن طبعًا تعديل متطلّبات النّشاط مثل تخفيف عدد الأشياء المشتركة المتوقّع إيجادها أو زيادة عدد الأفراد في المجموعة أو إنقاصه.

في هذا النّشاط، لا يمكن أن تكون الأشياء المتّفق عليها بديهيّة مثل: كلّنا بشر، جميعنا حضور في هذا الاجتماع، إلخ…

من المهارات الّتي ينمّيها هذا النّشاط: التّواصل والمشاركة والتّعاون.

٣) شبكة أسئلة ظريفة:

للميسّر دور رئيس في تطبيق هذا النّشاط. فهو المسؤول عن طرح أسئلة ممتعة على كلّ شخص من الحضور، وعن ضبط الوقت لئلّا يسترسلوا في إجاباتهم. ويمكنه حصر الأسئلة بما يمكن الإجابة عنها بكلمة واحدة أو كلمات معدودة. ومن الأحرى أن يُستعمل هذا النّشاط في الاجتماعات أو الصّفوف الّتي لا يتعدّى الحضور فيها ١٥ شخصًا.

مثال عن الأسئلة الّتي يمكن طرحها:

ـ ما هي أكثر فاكهة تحبّها؟

ـ ما البلد الّذي تتمنّى زيارته؟

ـ ما هي أكثر رياضة تحبّ ممارستها؟

من المهارات الّتي ينمّيها هذا النّشاط: إدارة الذّات والتّواصل وصنع القرارات.

 
 
 

٤) من ثلاث كلمات إلى قصّة:

يختار الميسِّر موضوعًا عامًّا مثل "الطّعام" أو "الرّحلات" أو غيرها، ثمّ يطلب إلى كلّ شخص اختيار ثلاث كلمات أو مفردات متعلّقة بهذا الموضوع ووضعها في جملة مفيدة، إلى أن تصبح قصّة صغيرة. ينبغي وضع شروط مناسبة للنّشاط حسب عدد الأشخاص وقدراتهم. فمن الممكن مثلًا منع استعمال المفردات نفسها أكثر من مرّة أو السّماح بذلك، كما يمكن إعطاء كلّ شخص أكثر من دور إلى حين اكتمال المعنى، أو ترك النّشاط بهدف المتعة والمشاركة ولو لم تكن القصّة مفيدة أو ذات مغزى.

من المهارات الّتي ينمّيها هذا النّشاط: المشاركة والتّعاون والإبداع.

 
 
 

٥) لعبة <<بينغو>> بنسخة منقّحة:

ييُعَدّ جدول من ٢٥ خانة (٥*٥) على شكل جداول لعبة "بينغو" المشهورة. ثمّ توضَع إشارة "X" في كلّ خانة تنطبق عليها صفات أحد الحضور، إلى حين إكمال خمس خانات متجاورة. يمكن إعداد أكثر من جدول في حال كان عدد الحضور كبيرًا.

مثال عن الجدول الّذي يمكن استعماله خلال النّشاط:

 
 

من المهارات الّتي ينمّيها هذا النّشاط: الإبداع والمشاركة واحترام التّنوّع.



هذه الأفكار الخمسة مناسبة سواء أكانت لقاءاتكم افتراضيّة أم فعليّة. وفي كلتا الحالتين، يمكنكم الاستلهام منها وبناء نشاطاتكم الخاصّة مع مراعاة خصوصيّة مناسبتكم.

شاركونا انطباعاتكم حول هذه النّشاطات بعد تنفيذها!

 

Previous
Previous

كيف نوجِد مساحات صفّيّة تغذّي عقليّة التّساؤل؟

Next
Next

وَقْفَةُ تَساؤُلٍ